تلوث البصرة.. ملف خطير يهدد حياة البصريين في كل مكان

أعلن مجلس محافظة البصرة وضع مشكلة التلوّث في المحافظة بسبب الشركات النفطيَّة في أولويات عمله، كاشفاً عن وضعه خطة طموحة لمعالجة مشكلة التلوّث فيها بسبب الشركات النفطيَّة ستنفذ خلال العام الحالي.

وقال رئيس كتلة “تصميم” في المجلس الدكتور عقيل الفريجي في تصريح لصحيفة الصباح “شبه الرسمية”،: إنَّ المجلس منذ بداية تشكيله وضع مشكلة التلوث في محافظة البصرة في أولويات عمله، عازماً على دراسة الموضوع بشكل تفصيلي، كونه لا يمكن أن يُحل بسهولة ويسر، منوهاً بأنه سيضع خطة بالاشتراك مع المختصين والخبراء في هذا المجال، وكيفية السيطرة عليه بالتنسيق مع المحافظة والجهة التنفيذية والشركات العاملة.

وأشار إلى أنَّ المجلس سيصل إلى نتيجة وآلية مشتركة لمحاولة تقليل تأثير هذه الانبعاثات الناتجة عن موضوع استخراج النفط وعمليات حفر الآبار، منبهاً على أنه سيعتمد على الآليات العلمية التي تقلل من هذا التلوث، ولا يمكن أن يقف في الوقت نفسه عند هذا الحد بل معالجة الحالات المرضية التي حصلت بسببه، خصوصاً وجود الكثير من المواطنين الذين يعانون بسبب هذا التلوث ومنهم من توفي نتيجة ذلك.

ولفت الفريجي إلى أنَّ المجلس سيدرس ذلك لاتخاذ قرار بالتنسيق مع الحكومة المحلية، كونه أمراً مهماً وخطيراً وبدأ تأثيره يكبر وأصبح مؤثراً بشكل جدي ومباشر في حياة المواطنين، مؤكداً أنَّ المجلس وضع خطة واعدة وكبيرة تشمل جميع ملفات المحافظة.

مواضيع ذات صلة

بعد توقفها لأكثر من 21 عاماً.. مجلة الموانئ تعود للواجهة

مغايز: طيرٌ متفوّق وجناح حرير لفيرمان

معين الحسن يباشر مهامهُ قَائِمْقَاماً لقضاء القرنة

المرياني لـ “مرفأ”: جلسة مجلس البصرة يوم غد ستناقش عدداً من الملفات بينها مكاتب التشغيل

انفلاقات “معركة ذات الصهاريج”.. السماوي يرد على نائب لم يسمّه هاجم السوداني

معركة “ذات الصهاريج”.. سند: السوداني رفع شكوى ضدي بسبب كشف ملف التهريب