بعد أحداث مواجهة الشرطة في كأس الصالات.. اتحاد الكرة يصدر ثلاث عقوبات بحق نفط البصرة

أصدرت لجنة الانضباط في اتحاد الكرة، اليوم الأربعاء، عدداً من القرارات بشأن مبارات فريقي نفط البصرة والشرطة لكرة الصالات.

وقالت اللجنة في بيان حصلت عليه منصة “مرفأ”، إنها “اجتمعت في مقر الاتحاد لمناقشة تقرير حكم مباراة فريقي الشرطة والمضيف نفط البصرة ضمن بطولة كأس العراق لكرة قدم الصالات (الدور ربع النهائي) في صالة نفط البصرة والتي جرت بتاريخ (9/3/2024) و المرفق معها فيديوعات (  cd )”. 

وأضافت، أن “اللجنة اطلعت على كتاب نادي الشرطة بالعدد (568) المؤرخ (18/3/2024) و تقرير مشرف المباراة، ومن خلال الاطلاع على المستندات في أعلاه تبين أن المباراة كانت جاريةً بدون مشاكل حتى الدقيقة (39) الأخيرة من المباراة، حيث قام الحكم بطرد معالج نادي الشرطة السيد (محمود علي) بسبب تجاوزه على حكام المباراة، وكل ذلك بسبب البطاقة الصفراء الثانية التي تلقاها لاعب نادي الشرطة”.

وتابع البيان: ،”استمر اللعب بتقبل قرار الحكم من قبل فريق الشرطة رغم الاعتراضات الطبيعية، و في الدقيقة (40) الأخيرة من المباراة و بالضبط في آخر (15) ثانية، و كانت النتيجة تشير لتقدم نفط البصرة (4-3)، أوقف حكم المباراة اللعب بسبب ادعاء حارس مرمى البصرة الإصابة وسقوطه بدون أي احتكاكٍ من لاعبي الفريق المنافس، وفي تلك اللحظات قام المحترف الإيراني (علي رفيعي) الذي يحمل الرقم (6) بالتحرك باتجاه مسطبة الشرطة والتلفظ بألفاظٍ غير مفهومة، ما أدى إلى حصول فوضى بين لاعبي الفريقين، وفي هذه اللحظة بالضبط قام أحد جماهير نفط البصرة برمي عصا (عصا الدمام) على لاعبي الشرطة لكنها لم تلمس أحدا، ووقعت على أرض الميدان، وحملها مشرف المباراة بيده، ما أدى إلى تعليق المباراة من قبل حكم المباراة من دون استشارة مشرف المباراة (جاسم حطاب جعفر)”. 

وأوضح البيان، أن “اللجنة استمعت الى أقوال مشرف المباراة وممثل نادي الشرطة الرياضي وحكم المباراة، عليه فقد تبين للجنة من خلال تقريري حكم ومشرف المباراة أن سبب التعليق هي (إساءة بعض جماهير نفط البصرة وتدخلهم الذي أفسد المباراة، حيث حاول بعض الجماهير النزول الى أرض ميدان اللعب والاعتداء على الطاقم التحكيمي إلا أنه تم منعهم، وكذلك قلة عدد أمن الملاعب في صالة اللعب كان سبباً آخر )، وحفاظا على أرواح وسلامة اللاعبين والطاقم التحكيمي قرر الحكم تعليق المباراة”.

عليه و لما تقدم قررت اللجنة : 

1. إعادة المباراة بين ناديي نفط البصرة و الشرطة لكرة الصالات، على أن تكون على أرض محايدة، و يتم تحديد الموعد الجديد من قبل لجنة الصالات استنادا لأحكام المادة (1:7/4) و بدلالة المادة (9:7 ) من لائحةِ دوري كرة الصالات للمحترفين للموسم (2023/2024) .

2. معاقبة لاعب نادي نفط البصرة المحترف الإيراني (علي رفيعي ) الذي يحمل الرقم (6) بالحرمان من اللعب لمباراتين استناداً لأحكام المادة (7:7/ثانيا/2/ب/1/ا) من لائحةِ دوري الصالات 

3. حرمان جماهير نادي نفط البصرة من حضور المباريات حتى نهاية البطولة استناداً لأحكام المادة (12/2/1/د) و بدلالة المادة (67/1) من لائحةِ الانضباط.

وصدر القرارُ باتفاق الآراء قابلاً للاستئناف

مواضيع ذات صلة

بعد توقفها لأكثر من 21 عاماً.. مجلة الموانئ تعود للواجهة

مغايز: طيرٌ متفوّق وجناح حرير لفيرمان

معين الحسن يباشر مهامهُ قَائِمْقَاماً لقضاء القرنة

المرياني لـ “مرفأ”: جلسة مجلس البصرة يوم غد ستناقش عدداً من الملفات بينها مكاتب التشغيل

انفلاقات “معركة ذات الصهاريج”.. السماوي يرد على نائب لم يسمّه هاجم السوداني

معركة “ذات الصهاريج”.. سند: السوداني رفع شكوى ضدي بسبب كشف ملف التهريب