توجيه 4 أسئلة برلمانية للعيداني بشأن توزيع الأراضي لـ “المهجرين والمجاهدين”

وجّه النائب عن البصرة، فالح الخزعلي، 4 أسئلة برلمانية لمحافظ البصرة أسعد العيداني، تخص توزيع قطع الأراضي على مَن وصفهم بـ “المهاجرين والمجاهدين” في زمن نظام البعث البائد.

وذكر في كتاب حصلت عليه “مرفأ”، أنه “استناداً للمادة (61/ثانيا) من الدستور ومن خلال متابعتنا لملف المجاهدين الذين قاتلوا النظام السابق وقدموا التضحيات من الشهداء والجرحى والمشمولين بقانون وزارة الهجرة والنزوح رقم (21) لسنة 2009 والذي أكد على تقديم المساعدة وتمكينهم من العودة والعيش حياة كريمة في بلدهم، فإن البصرة من 2003 إلى 2024 لم تسلّم قطع أراضٍ سكنية لآلاف المشمولين بالقانون، وكثير منهم يعيشون في الإيجارات والعشوائيات، ومنهم من انتقل إلى رحمة الله ولم يحصل على هذا الاستحقاق الدستوري والقانوني”.

وجاءت أسئلة الخزعلي للعيداني على النحو التالي:

1- كم عدد المهاجرين والمهجرين المثبتين في دائرة الهجرة والمهجرين والمقدمين على قطع أراضٍ في مديريات بلديات بلدية البصرة ومن 2003 إلى 2024؟

2- كم عدد المهاجرين والمهاجرين والمسجلين في دوائر البلدية والبلديات الذين تم توزيع قطع أراضي لهم، وحسب كل سنة وموقع تخصيص الأراضي لهم؟

3- اعلامنا من تاريخ تسلمكم إدارة المحافظ وحتى تاريخ كتابنا، كم قطعة أرض تم توزيعها على المشمولين بالقانون.

يرجى مراجعة إجراءاتك وإبلاغنا بها خلال (15) يومًا من تاريخ استلام رسالتنا، بناءً على المادة (15/أولاً) قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018″.

مواضيع ذات صلة

بانتظار مدينة ومركز علاجي.. الكربلائي يعلن افتتاح مستشفى الثقلين لعلاج الأورام

قوة من الأمن الوطني تعتقل مدير بيئة البصرة

العيداني: البصرة كانت تنتظر زيارة تاريخية لرئيسي

مقاهي البصرة الأدبية سابقاً

بعد توقفها لأكثر من 21 عاماً.. مجلة الموانئ تعود للواجهة

مغايز: طيرٌ متفوّق وجناح حرير لفيرمان