بمشاركة مدير عام المؤانى وزير النقل يبحث مع نظيرة التركي مشروع طريق التنمية.

بحث وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، برفقة مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي، والوفد الوزاري المرافق له، مع وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، آخر مستجدات مشروع التنمية، وذلك في العاصمة التركية أنقرة.
وبحسب البيان الذي تابعته “مرفأ”
اكد السعداوي إن “مشروع طريق التنمية يتكون من 3 محاور رئيسية هي ميناء الفاو الكبير ، والسكك الحديدية، والطرق السريعة”.

وأوضح أنه “تم الانتهاء من الميناء الرئيسي بنسبة 85 بالمئة، والسكك الحديدية بنسبة 55 بالمئة، والطرق السريعة بنسبة 35 بالمئة”.

وتابع “اتفقنا على أن يفتح البلدان مكاتب بخصوص هذا المشروع، بالإضافة إلى ذلك، سنلتقي مع الشركات التركية في مجال السكك الحديدية والموانئ، ونود الاستفادة من تجارب هذه الشركات”.

إلى ذلك، قال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، فرحان الفرطوسي، إن “الاجتماع كان مثمرا وقد حققنا الشيء الكثير ووجدنا تجاوبا كبيرا من قبل الجانب التركي”.

وأضاف أن “مسؤولين أتراك أكد في الاجتماع أن ميناء الفاو الكبير يحظى بمكانة مهمة عالميا ويتطلب بنية تحتية كبيرة ‏لاستقبال السفن”.

إلى ذلك قال وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، إن “المسألة الأهم بين البلدين هي مشروع طريق التنمية”.

وأشار إلى أنه “تمت مناقشة الوضع الحالي بشأن المشروع خلال اجتماعنا مع السعداوي”، مبيناً أن “الجانب العراقي حقق تقدمًا كبيرًا فيه”.

وبين أن نقل البضائع الذي يستغرق حوالي 45 يومًا من رأس الرجاء الصالح، وحوالي 35 يومًا من البحر الأحمر، يمكن إكماله في 25 يومًا باستخدام طريق التنمية الذي هو قيد الإنشاء”.

وتابع “ندرك مدى أهمية المشروع، لذاك نواصل عملنا ليلا ونهارا”.

وأردف “نأمل أن نرى تطورات فيما يتعلق بالتمويل والمناقصة للمشروع خلال العام الجاري”.

ومشروع “طريق التنمية” يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبدأ من ميناء الفاو الكبير المطل على الخليج العربي، ويتكون من طريق بري وسكك حديدية بطول 1200 كيلومتر داخل العراق، وربطه بشبكة السكك التركية.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار، على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية 2033 والثالثة 2050.

مواضيع ذات صلة

مقاهي البصرة الأدبية سابقاً

بعد توقفها لأكثر من 21 عاماً.. مجلة الموانئ تعود للواجهة

مغايز: طيرٌ متفوّق وجناح حرير لفيرمان

معين الحسن يباشر مهامهُ قَائِمْقَاماً لقضاء القرنة

المرياني لـ “مرفأ”: جلسة مجلس البصرة يوم غد ستناقش عدداً من الملفات بينها مكاتب التشغيل

انفلاقات “معركة ذات الصهاريج”.. السماوي يرد على نائب لم يسمّه هاجم السوداني